العلاقات العثمانية الأوربية

العلاقات العثمانية الأوربية

القسم : كتب منوعة

الكاتب : إدريس رائسي

يرتبط هذا البحث بتاريخ العلاقات الدولية في القرن السادس عشر ، فالسياسة الدولية في الصراع من أجل السيطرة والنفوذ ، وهي تعد بمثابة سياسة مصالح متضاربة ، وقد قام المؤلف بتقسيم هذا البحث إلى أربعة فصول مسبوقة بلمحة تاريخية عرض فيها العلاقات العثمانية الأوربية قبل بداية القرن السادس عشر والتى شكلت جذور الاتصال العثماني الأوروبي . وينقسم البحث كما يلى .
 الفصل الأول : تناول فيه المؤلفغ العلاقات السياسية وما شابها من صراعت وتحالفات ظرفية ومنافع بين كل من السلطنة العثمانية ومختلف القوى الأوروبية الأمبراطورية الرومانية المقدسة
الفصل الثاني : تطرق المؤلف فيه للأوضاع الإقتصادية في القرن السادس عشر باعتبارها المحرك الأساسي للصراع والداعم الرئيسي لشتى أنواع العلاقات بين السلطة العثمانية ومختلف الدول الأوروبية ، وحركة التبادل الإقتصادي بينهما .
الفصل الثالث : تناول فيه فترة حكم سليمان القانوني ونظام الامتيازات وما شكلته هذه المرحلة باعتبارها مفصلاً تاريخياً في نمط العلاقات مع أوروبا متطرقاً إلى دوافع وطبيعة هذه الامتيازات والمعاهدات .
الفصل الرابع : تناول نتائج نظام الامتيازات على الصعيد الاقتصادي وما أدت إليه من تنامي الأطماع الأوروبية في السلطنة العثمانية والدور الذي لعبته الامتيازات في تبدل العلاقات بين الشرق والغرب .